القائمة الرئيسية

اهمية مساج الرقبة و فوائده

اهمية مساج الرقبة و فوائده

يُعاني أغلب سكان العالم من آلام مستمرة في الرقبة التي غالبا ما تكون بسبب طبيعة العمل المكتبية، ودائما ما تقف هذه الآلام عائقًا أمام الاستمتاع بالأوقات ، ولهذا فإنه من الضروري جدا التخلص من الأسباب التي تؤدي لهذه الآلام, ويعد المساج من أكثر الطرق استخدامًا للحد منها.. وفيما يلي سوف نتعرف من خلال تسوق سيل على فوائد مساج الرقبة والطرق الصحيحة لتطبيقه 

المساج له تأثير سحري على جسم الانسان, ولكن فيما يخص الرقبة, سوف يُساعدك على التخلص من الآلام المزعجة التي تُسبب الشعور بعدم الراحة، وفيما يلي نوضح أهم فوائد مساج الرقبة:

فوائد المساج : 

زيادة مرونة الرقبة

إجهاد العضلات وعدم كفاية النوم من الممكن أن يتسبب في الشعور بالكثير من الآلام خاصة في منطقة الرقبة، مما يؤدي إلى التقليل من مرونتها، حيث أن الآلام التي تصيب الرقبة تنتج في الغالب من تقلص العضلات التي بالتالي تؤثر على تلك المنطقة، والذي من الممكن أن يكون بسبب الجلوس لساعات طويلة في مكتب العمل أو أمام شاشات الكمبيوتر، وجلسات المساج في هذه الحالة تساعد في الزيادة من مرونة الرقبة وحركتها.

تحفيز عمل جهاز المناعة 

تعد منطقة الرقبة والأوعية الدموية التي توجد فيها من المناطق القريبة إلى القلب, حيث انها نقطة الوصل التي تربط بين القلب والدماغ، لذلك فإن تدليك الرقبة سوف يساعد على تنشيط تدفق الدم خلالها، وبالتالي سوف يصل الدم إلى المخ بشكل سليم، مما بدوره يحفز عمل الجهاز المناعي وأجهزة الجسم الأخرى وهذا يُعتبر أهم فوائد مساج الرقبة.

التخفيف من آلام الصداع

يحدث الصداع بسبب ضعف تدفق الدم إلى المخ، ومع تدليك الرقبة ينشط تدفق الدم في الأوعية الدموية وبالتالي يصل إلى المخ بشكل سلس وطبيعي ليقوم بتغذية خلاياه؛ مما يساعد على تقليل الصداع.

الإحساس بالراحة والاسترخاء

من أهم مميزات مساج الرقبة انه يساعد على تخفيف التقلصات التي من الممكن ان تصيب عضلات الرقبة, وتمنح الشعور بالراحة والاسترخاء .

ما هي الضوابط الخاصة مساج للرقبة؟ 

إن تدليك الرقبة قد يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن الإجهاد والتوتر وقلة النوم، لكن يجب أن يتم ذلك تبعا لضوابط معينة حتى نتجنب خطر التعرض لأي آثار سلبية محتملة، بعد أن عرفنا أهم فوائد مساج الرقبة بالتفصيل نقدم لكم ضوابط عمل المساج:

  • اطلب المساعدة من المتخصصين ومراكز العلاج الطبيعي المعتمدة وتأكد من ذلك قبل الالتزام بالعلاج.

  • الالتزام بسلسلة من جلسات العلاج الطبيعي لتحقيق النتائج المرجوة.

  • عند القيام بالتدليك الذاتي أو التدليك في المنزل، تجنب أي حركات قوية أو تمدد مفرط للرقبة.

  • عندما تشعرين بألم مفاجئ، توقفي عن التدليك.

  • تجنب طريقة التمزق لأنها يمكن أن تسبب أيضًا الكثير من الضرر للرقبة والعمود الفقري.

  • تحسين حالة رقبتك والحصول على الراحة المناسبة من خلال اتباع عادات الجلوس والنوم الصحيحة.

  • يمكن لتدليك أنسجة الرقبة أن يحفز ظهور القروح القديمة وبعض آلام الرقبة، لكن الآثار الجانبية المصاحبة له لا تدوم طويلاً، لذا يجب عليك استشارة طبيبك إذا شعرت بألم بعد بضعة أيام.