القائمة الرئيسية

نصائح قبل شراء قطعة أرض في الكويت لغرض البناء

نصائح قبل شراء قطعة أرض في الكويت  لغرض البناء

يهدف بعض الناس في مرحلة ما من حياتهم إلى شراء قطعة أرض في الكويت

قد تكون بغرض بناء منزل أو الاستثمار أو الزراعة ولكن احيانا يقع بعضهم ضحية عمليات النصب والاحتيال من بعض الشركات العقاريه كأن يتم بيعهم قطعة أرض وهمية أو أخرى مختلفة عن ما تم الاتفاق عليه البائع، أو أخرى غير مناسبة للغرض الذي يريدون من ورائه شراء قطعة الأرض، وهذا يرجع إلى عدم وجود الخبرة الكافية لديهم في مجال شراء الأراضي. ولهذا نضع بين ايديكم اهم النصائح قبل الاقدام على شراء ارض:

نصائح قبل شراء قطعة أرض للبناء

التأكد من أن الوضع القانوني للأرض سليم، وأنها مرخصة لغاية البناء.

في حال كان للأرض أكثر من مالك يجب التأكد من عدم وجود نزاعات أو خلافات فيما بينهم، حتى يتجنب المشتري الوقوع في مشكلة ما، والتأكد من الوضع القانوني للأرض، وعدم وجود نزاعات قانونية عليها.

التأكد من صحة التوكيل في حال شراء قطعة الأرض من وكيل المالك الأصلي، وأن هذا التوكيل خصص لقطعة الأرض ذاتها المراد شراؤها، وأن التوكيل مازال سارياً، وفي حال وجود أكثر من موكل أو أكثر من توكيل فيفضل وجود المالك الأصلي

قسم ارضي للبيع في الكويت

يفضل إحضار خبير لفحص الأساسات والتأكد من سلامتها،في حال كانت قطعة الأرض تحتوي على أساسات بناء، وأنها مناسبة لمخطط البناء المراد إقامته في حال أراد إجراء التعديلات عليها.

التأكد من مواصفات التربة وطبيعتها، أي أنها لا يجب أن تكون محتوية على الماء، أو أن تكون ذات طبيعة صخرية، فذلك يؤثر على عملية البناء، وسيزيد من تكلفته نتيجة لمحاولة تهيئة الأرض للبناء وتسويتها.

في حال كانت الأرض تقع على ناصية، يجب الانتباه إلى أن لا تكون مبتورة، فذلك من شأنه التأثير على الشكل والتصميم الهندسي للبناء.

التفكير في ما يبحث المشتري عنه بالتحديد فيما يتعلق بمواصفات وموقع قطعة الأرض، ففي حال كان يبحث عن الهدوء والبعد عن الإزعاج يجب عليه الابتعاد عن المناطق البعيدة عن المؤسسات الخدماتية، ومنها: المدارس، والمستشفيات، والأسواق، ومحطات الصرف الصحي، ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يتأثر سعر الأرض بقربها أو بعدها عن القطاعات الخدماتية.

التأكد من المساحة الفعلية للأرض، والنسبة المخصصة للبناء فيها.

معرفة عدد الطوابق وارتفاع البناء المسموح به في المنطقة التي تتواجد بها قطعة الأرض.